ما الفرق بين الإبتكار والإختراع والإبداع؟

ما الفرق بين الإبتكار والإختراع والإبداع:

الابتكار ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Innovation)، وهو عبارة عن وضع مجموعة من التصاميم، واستخدامها في إنتاج شيء جديد، وغير معروف مسبقاً، ويعرف أيضاً بأنّه إنشاء فكرة جديدة، وفريدة من نوعها، وصياغتها بطريقة صحيحة، وتوفير كافة الوسائل، والأدوات التي تساعد على تطبيقها واقعياً. لقد ساهمت الابتكارات في تطور مجالات عديدة في مختلف القطاعات العمليّة، والعلميّة، والحياتية فكلما ظهر ابتكارٌ جديدٌ ساهم في تطور المجال الذي استخدم فيه، ومن الأمثلة على الابتكارات المهمة: جهاز الحاسوب، والذي اعتمد على مجموعة من الأفكار، والتجارب العلميّة، والرقمية من أجل الوصول إلى اختراعه. خصائص الابتكار شيء جديد، فتعد كافة الابتكارات البشريّة منذ قديم الزمن حتى هذا الوقت، أشياء جديدة ظهرت بالاعتماد على فكرة ما، تم التخطيط لها بشكل صحيح. غير مألوف، أي أنّ كافة الابتكارات غير معروفة مسبقاً، وتحتاج إلى فترة زمنيّة معيّنة حتى تصبح مألوفةً عند الناس، وحتى يصبحوا قادرين على استخدامها.

يعتبر كل ابتكار من الابتكارات أداةً من الأدوات التي تساهم في التطور التكنولوجيّ في المجتمعات البشرية.

الخصائص العامة للابتكار:
-الابتكار هو شيء جديد لم يكن له سابق أو مثيل، وقد تم ابتكار الكثير من الأشياء منذ بداية البشرية، وكان يعد الابتكار في البداية شيء جديد، وهذا الابتكار يتم معتمدا على فكرة ما معروفة سابقا، ولكن تم تطويرها لابتكار شيء جديد.

-الابتكار في بدايته يكون الناس غير معتادين عليه لأنه شيء جديد ويكون غير مألوف بالنسبة للجميع، ولكن مع مرور الوقت يبدأ الناس في الاعتياد عليه ومعرفته جيدا واستخدامه، مثل الحاسب الألي في البداية لم يكن معروف وكان يتعجب منه كثيرون والأن لا تجد بيت يخلو من الحاسب الألي.

-الابتكارات جميعها تساعد في تطور البشرية وتساهم في التطور التكنولوجي للأمم، وبالطبع يكون له الفوائد التي تعود على الكثيرين ممن يستخدمون الابتكار.

 

الاختراع ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Invention)، وهو عبارةٌ عن صياغة فكرةٍ ما بالاعتماد على أفكار سابقة، أو جديدة، وتساهم في التطور البشري، ويعرف أيضاً بأنه مجموعة من القطع الإلكترونيّة التي تساهم في بناء جهاز إلكتروني متكامل، ويساعد على تقديم خدمة جديدة، أو تكنولوجيا متطوّرة. تعد الاختراعات من الوسائل القديمة التي اعتمد عليها الإنسان في تحقيق مجموعة من الأفكار، ولم ترتبط الاختراعات بالأجهزة الإلكترونيّة، أو الرقمية فقط، بل سعى الإنسان إلى الاستفادة من كافة العوامل المحيطة به، من أجل اختراع شيء جديد يعود عليه بالفائدة، ومن الأمثلة على الاختراعات المفيدة: استخدام طاقة الرياح في توليد الطاقة الكهربائيّة، من خلال مجموعة من المراوح الكبيرة. خصائص الاختراع شيء مفيد للبشرية، فتعد كافة الاختراعات تقريباً التي فكر بها الإنسان منذ قديم الزمن، وحتى هذا الوقت تتميز بفوائدها العديدة. يتطور باستمرار، أي أن الاختراع يستمر بالتطور، كلما ظهرت أفكار جديدة ساهمت في تحسين جودته.

الخصائص العامة للإختراع:
-لكي نطلق على شيء أنه اختراع لابد أن يكون له فائدة كبيرة تعود على البشرية وتفيد في التطور والتقدم التكنولوجي.

-الاختراع ليس له شكل نهائي ولكن دائما يتطور ويمر بالعديد من المراحل حتى يصل لشكل نهائي أكثر تطور وبجودة أعلى وتحل ما به من عيوب قد تظهر من الاستخدام، ولهذا فإن الاختراع شيء دائم التطور.

 

ما الفرق بين الابتكار والاختراع:

هناك العديد من الفروق بين الابتكار والاختراع نذكر منها:

1-الإبتكار هو تحويل الأفكار إلى منتج أو خدمة تقدم الفوائد للبشرية، أما الاختراع فيساعد في بناء أفكار مستحدثة وجديدة كليا.

2-الإبتكار يساعد في إنتاج أشياء جديدة، كما أنه يساعد في زيادة عدد الأشياء والمواد التي يتم إنتاجها، أما الاختراع له فائدة في تحسين الإنتاج نفسه عن طريق محاولة التغلب على المشاكل التي قد تعيق الإنتاج.

3-الإبتكار ليس دائم التطور فهو يصل لمرحلة ما يكون قد أخذ فيها شكله النهائي ولن يكون هناك سبل لمزيد من التطور، أما الاختراع دائم التطور فكلما ظهرت مشكلة تواجهه أو تواجه طريقة عمل هذا الاختراع تظهر أفكار جديدة لحل المشكلات ولتطوير الاختراع وزيادة جودته.

 

الابداع  ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Creativity) وهو الاتيان بشيء أو أمر ما على غير مثال سابق (على جميع المستويات). أو هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرط أن تكون أفكار مفيدة، وقد يكون الإبداع في مجال يجلب الدمار والضرر وهذا لا يسمى إبداع بل تخريب، فلو قلنا أن موظف ابتكر طريقة جديدة لتخفيض التكاليف أو لتعزيز الإنتاج أو لمنتج جديد، فتعتبر هذه الفكرة من الإبداع. أو هو عملية أو أسلوب أو طريقة لإنشاء شيء جديد من غير مثال سابق.

وقد تم شرح الإبداع بشكل تفصيلي في الرابط التالي: https://dralidashti.com/creativity/

والإبداع يشمل الابتكار والاختراع، فالاختراع – Invention: هو استخدام الإبداع لإنشاء شيء جديد أما الابتكار – Innovation: هو إيجاد طريقة جديدة لاستخدام اختراع سابق بشكل مفيد.

 

باختصار صورة توضيحية توضح الفرق بين الإبتكار والإختراع والإبداع

One thought on “ما الفرق بين الإبتكار والإختراع والإبداع؟

  1. لكم التحية والتقدير
    …. كنت سابقا اخلط بين مفاهيم الابداع والابتكار والاختراع والان الحمدلله بفضلكم لقد اتضح لي الكثير…………. شكرا جزيلا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!