من هو لويس برايل ؟

من هو لويس برايل ؟

منذ عهد قريب جدا كان الناس يعتقدون أن القراءة والكتابة بالنسبة للكفيف أمر مستحيل، بينما كان هناك شاب فرنسي يرى غير ذلك , إنه لويس برايل.

ولد لويس برايل في 4 يناير 1809، بمدينة صغيرة شرق فرنسا والذى فقد بصره وهو في الثالثة من عمره عندما فقد أحد عينيه بالخطأ بواسطة عصا مثبت بها مثقابين من ورشة عمل والده. عالج الطبيب المحلى العين وضمدها، ورتب موعد لبرايل مع جراح متمكن في باريس لكن العين كانت متضررة بالكامل وازدادت اصابتها لتؤثر على الرؤية بالعين الأخرى أيضًا، وعند وصوله لسن الخامسة كان قد فقد البصر كليًا في كلتا عينيه.

في ذلك الوقت عانى فاقدي البصر من سوء المعاملة والخدمات، إلا أن لويس لاقى اهتمام وتشجيع من جميع أفراد أسرته البسطاء وكان يتنقل في كل مكان بالقرية مستعينا بعصا صنعها له والده ابهر معلميه في مدينته بعقليته الفذة وتلقى التشجيع للحصول على تعليم أكثر.

وعند وصولة لعامه العاشر جاءته منحه تعليمية في معهد للمكفوفين اليافعين في باريس. الأوضاع في المعهد كانت سيئة حيث لم يكن يحصل الطلاب في العادة على أكثر من الخبز والماء للطعام، وأحيانا كانت تساء معاملتهم كنوع من العقاب. برايل كان طالبا متفوقا في المعهد وخصوصا في دروس الموسيقى.

ذهب لويس برايل إلى المدرسة مع جيرانه، وبعد مضي عدة سنوات من دراسته سمع عن مدرسة للمكفوفين في العاصمة باريس فذهب إلى العاصمة والتحق بمدرسة المكفوفين وكان أول سؤال سأل عنه لويس برايل في مدرسة المكفوفين هو كيف سوف أتعلم القراءة والكتابة لأقرأ وأكتب مثل الآخرين؟؟؟ كانت الكتب في تلك الفترة تُكتب بأجهزة خاصة في المصنع بحيث تكون نفس الحروف بالطريقة المبصرة ولكن بارزة على ألواح، فكانت الكتب بهذه الطريقة ثقيلة، وكانت القراءة بهذه الطريقة بطيئة ومتعبة للكفيف لأنه يأخذ وقت وجهد من الكفيف حتى يتلمس كل حرف ويتعرف على الحرف، وكان الكفيف عندما ينتهي من قراءة السطر ينسى عن ماذا كان السطر يتحدث، غير أنه بهذه الطريقة كان الكفيف يقرأ ولا يكتب لأن الكتابة تكون بأجهزة خاصة في المصنع، درس لويس برايل في هذه المدرسة ثم تم تعينه معلم بها عندما تخرج.

كان لويس برايل دوما يفكر في اختراع طريقة أخرى للقراءة والكتابة حتى يتمكن بأن يقرأ ويكتب بسهولة مثل المبصرين وبعد فترة (في سنة 1829م) سمع لويس خبرا مفاده أن ضابطا في الجيش الفرنسي ابتكر طريقة يستطيع بها الجندي تلقي الأوامر وقت الظلام ، وذلك أنه يبرز على ورق نقط أقصاها اثنتا عشر نقطة ، تعبر كل منها عن أمر من الأوامر العسكرية، إذا ما لمسها الجندي بإصبعه في الظلام أدرك الأمر الذي يعنيه الضابط فتواصل لويس برايل مع هذا الضابط وبعد ذلك قام لويس بتطوير هذه الطريقة إلى أن أصبحت كما هي عليه اليوم تتكون من نقط أقصاها ست نقط، وقد استخدم دبوس (مثقاب) والده الذي تسبب في كف بصره في ابراز النقط واستخدمه كوسيلة للكتابة.

قام لويس برايل بتعليم هذه الطريقة لثلاث أو أربع من طلابه، ولكن كان مدير المدرسة والمعلمين في زمنه ضد هذه الطريقة في الكتابة والقراءة لكن لويس برايل نادى وحاول جاهدا جعل هذه الطريقة لغة رسمية، وأخيرا وصل إلى لويس برايل خبر اعتماد هذه الطريقة كلغة رسمية وهو على فراش الموت

 

ما هي طريقة برايل؟

 طريقة برايل

كان يوجد في المعهد آلة تكتب على الورق من جهة فتبرز من الجهة الأخرى ويلمسها الكفيف بإصبعه لقراءتها وضم المعهد 14 كتابا بذلك النظام أجتهد برايل وقام بقراءتها جميعا بهذه الطريقة التي لها العديد من السلبيات والمرهقة وفى عام 1821 قام ضابط في الجيش الفرنسي بزيارة للمعهد اسمه شارل باربيار، أبلغ خلالها لويس برايل بأنه ابتكر طريقة جديدة مشفرة للكتابة يستطيع بها الجنود التخاطب فيما بينهم في الأمور السرية بدون الحاجة للكلام، وهى بأن تبرز على ورق سميك أشكالا من النقاط أقصاها اثنتي عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

برايل واجه صعوبة في فهم تلك الكتابة فقام بتخفيض العدد الأقصى للنقاط من 12 إلى 6، وبدأ في نفس ذلك العام بالعمل على اختراع طريقة كتابة جديدة، وانتهى في عام 1824 وهو بعمر 15 سنة. استخدم بريل في نظامه الجديد 6 نقاط فقط كرموز لحروف، بينما استخدم برايل 12 نقطة كرموز لأصوات. برايل لاحقا قام بتوسيع نظام كتابته ليشمل رموز الرياضيات والموسيقى. نُشر أول كتاب بنظام كتابة بريل في عام 1829.

أصبح برايل مدرّسا في المعهد كان برايل مريضًا في طفولته وساءت صحته عندما كبر، وعانى من امراض دائمة في الجهاز التنفسي، استقال من وظيفته عندما اشتد عليه المرض، وعندما وصل مرضه لمرحله مميته عاد إلى بيت عائلته فى كوبفراى حيث توفى عام 1852 بعد يومين من بلوغه سن 43، ولم يتم اعتماد نظام كتابته رسميًا في المعهد في فترة حياته بل اعتُمد النظام رسميًا في فرنسا في عام 1854، أي بعد وفاة برايل بعامين.

وطريقة برايل هي طريقة تتكون من عدد من الخلايا ، وتحتوي كل خلية على عمودين ، يتكون كل عمود من ثلاثة نقاط بارزة ، يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعلى إلى أسفل ، وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ، ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب أو حرف موسيقي من تكوين خاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل وهي آلة تشبه آلة الطباعة العادية أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل أو ما يسمى ببرنامج قارئ الشاشة فيجو ، كما يمكن استخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ، ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف.

 

 

لغة برايل الأحرف والأرقام الإنجليزية

لغة برايل الأحرف الإنجليزية

 

لغة برايل بالأحرف والأرقام العربية

 

 

 

فيديو يوضح من هو لويس برايل؟

 

 

 

 

 

 

المراجع:

عقل، سمير محمد ، طريقة برايل في تعليم القراءة والكتابة للمكفوفين – دليل التعليم والتدريب – تعليم اللغة العربية والإنجليزية، المملكة العربية السعودية، كلية التربية: جامعة الطائف، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

  1.  http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb11958679r — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
  2. ^ Farrell, p. 98.
  3. ^ “Fact Sheet: Louis Braille”. Vision Australia. 2009. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2011.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!