ما الفرق بين المعرفة والقدرة والمهارة..؟

  • ما الفرق بين القدرة والمهارة ….؟

المهارات والقدرات يمكن أن تكون إشكالية بالنسبة للبعض لأن العديد من الناس لا يعرفون ما إذا كانت سمة معينة لديهم هي القدرة أو المهارة.

هذه المصطلحات تبدو بالحقيقة هي نفسها لكنها حقا مختلفة عن بعضها البعض. فما الفرق بين الاثنين؟

 

(القدرة )

تعني الإستعدادات الفطرية و المواهب والملكات المولودة مع الإنسان، والموجودة لديه والتي تتشكل وتتبلور فيه وتنمو وتتطور معه خلال مراحل حياته ويمكن اكتشافها في الأداء أو الممارسة ويمكن لهذه القدرات تهيئته للنجاح في ميدان معين وهي الأساس الذي يؤهل الفرد لاكتساب المعارف والمهارات. ويمكن تقسيم هذه القدرات إلى قدرات وظيفية خاصة مثل القدرات العقلية وما يندرج تحت وظائف العقل من التفكير والتعبير والإبداع ومنها ما يتعلق بالسلوك السمات الشخصية كالصبر والجلد وسعة الصدر وما يندرج تحت هذا النوع من مهارات إجتماعية أن تأثير القدرات منفردة، لا تكفي لتحقيق إنجاز فاعل في أداء معقد، فيجب جمع القدرات للحصول علي إنجاز فاعل ومستمر. فالقدرات المنفردة هي :

1- القدرات التحصيلية :

وهي المرتبطة بطرق إستيعاب المعرفة واكتساب الخبرات واتقان المهارات

2- القدرات الإبداعية :

وهي المرتبطة بإنتاج الجديد والأصيل وغير المألوف

3- القدرات العقلية العامة :

وهي القدرات الضرورية لإنجاز عدة أنشطة متجانسة وليس لأداء واحد فحسب.

4- القدرات العقلية الخاصة :

وهي القدرات الضرورية لإنجاز أداء واحد فحسب.

5- القدرات التقنية البنائية :

وتشمل عدة عناصر لدي الشخص تتمثل في قوة الملاحظة للمفاضلة بين الأجهزة والأدوات التي لديه.

6- القدرات الفنية :

وهي جملة من الخصائص كمشاعر المواءمة التي تتجلي في الإدراك التفصيلي

 

(المعرفة )

تعني الحصيلة التراكمية من المعلومات النظرية التي درسها الفرد.

 

( المهارة )

فهي تعني الحصيلة الفنية التي حصل عليها الشخص من التدريب المهارة تشير إلى القدرة على استخدام تلك المعلومات وتطبيقها في المجال.

ويمكن مزج تلك المكونات معا في بوتقة الابتكار والإبداع (الكفاءة).

  • المهارات هي القدرات:

على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى الرياضي القدرة على الركض لمدة 20 جولة حول المسار المخصص له  لمدة قصيرة قدرها 30 دقيقة. ثم تعتبر هذه القدرة الاستثنائية واحدة من مهارات الرياضي.

المهارة هي مركب من القدرات والتقنيات والمعرفة. هي التي تجعل المرء يقوم بالمهام بدرجة أعلى أو مستوى أعلى. وهي أكثر الأهداف الموجهة وينظر من خلال التحسينات أو التغييرات الإيجابية في أداء الفرد

القدرات هي أكثر  الصفات التي تمكنك من القيام أو تنفيذ مهمة معينة. بالمقارنة مع المهارات ، والقدرات هي مستقرة جدا ودائمة.

والأمثلة الشائعة للقدرات التي يمكن ملاحظتها أو تقييمها هي: القدرة على التحمل العضلي، والقوة، والمرونة، والتنسيق، والتوازن.

 

  • ما الفرق بين المعرفة والقدرة والمهارة ؟

المعرفة هي الفهم النظري أو العملي للموضوع.

على سبيل المثال، قد يكون لدى الموظف معرفة في طراز أو نموذج المستخدم في التصميم التعليمي. هذا لا يعني أن الموظف يعرف كيف يكون مصمم تعليمي.

المهارات هي الكفاءات التي تم تطويرها من خلال التدريب أو الخبرة.

باستخدام نفس المثال السابق، أظهر الموظف مهارات في تطبيق نموذج المستخدم عند تصميم برامج التدريب. المهارات هي عادة شيء تم تعلمه. لذلك، يمكننا تطوير مهاراتنا من خلال نقل المعرفة.

القدرات هي صفات خاصة للقدرة على القيام بشيء ما. هناك خط رفيع بين المهارات والقدرات. معظم الناس يقولون أن المفاضلة هي ما إذا كان الشيء المعني قد يتم تعلمه أو يكون بالفطرة، أعتقد أن التنظيم وتحديد الأولويات والقدرات يمكن أن تساعد الموظف على تطوير مهارات التصميم التعليمي.

السبب في أننا في بعض الأحيان نستخدم المصطلحات بالتبادل في حياتنا المهنية. يبحث القائمون على التوظيف عن المعرفة والمهارات والقدرات أثناء عملية التوظيف. يستخدم المديرون عندما يفكرون في الموظفين للتحويلات والترقيات في القدرات والمهارات الخاصة بالموظف.

كما نتحدث أكثر عن الفجوة في المهارات، سيكون منا أن نفهم الفرق لأن الطريقة التي نحصل على المعرفة والمهارات والقدرات يمكن أن تختلف. وإذا كنا في منظمة تحاول معرفة كيفية حل فجوة المهارات الموجودة في القوى العاملة لدينا، فعلينا أن نربط الحلول الصحيحة.

على سبيل المثال، إذا كانت المشكلة هي المعرفة، فربما يمكننا إنشاء مكتبة داخلية يمكن للموظفين الاطلاع عليها في الكتب حول المواضيع. ولكن إذا كان التحدي هو المهارات، فقد يكون الجواب هو التدريب. وإذا كانت القدرات بحاجة إلى تحسين، هل من الممكن وضع خطط عمل شخصية تعطي الموظفين الفرصة لصقل قدراتهم.

 

5 thoughts on “ما الفرق بين المعرفة والقدرة والمهارة..؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!