كيف يمكنني مضاعفة قدراتي العقلية إلى أقصى حد…؟

كيف يمكنني مضاعفة قدراتي العقلية إلى أقصى حد…؟

قد يصعب تصديق ذلك !!! غير أن مجرد الاهتمام يمكن أن يضاعف قدرتك العقلية ، وهذا الأسلوب هو الأساس التي شيدت عليه جميع طرق مضاعفة الذاكرة الأخرى والتي نجح العلم في إرسائها.

وسواء كنت نائماً أو يقظاً وفي أي لحظة على مدار 24 ساعة يومياً، طوال أيام الأسبوع السبعة، فإن ملايين الخلايا في مخك تظل تعمل بلا انقطاع.

حتى عندما تكون مستغرقاً في النوم ، فإن المخ يواصل إرسال استقبال المعلومات بشأن وضع الأطراف، ودرجة حرارة الجسم، وكافة آلاف الأنشطة المستقلة المسؤولة عن التنفس والهضم والأحلام.

ولكن ما مدى إدراكك أنت لكل ذلك؟

كم من المميزات التي تجنيها منها ؟

وما مقدار الاهتمام الذي توليه لما يدور حولك ؟

وطبقاً لمسح أجراه العالم النفسي الدكتور (( إريك كلينجر )) (Eric Klinfer ) لحساب جامعة مينيسوتا ، تبين أننا نركز على ما نفعله في حوالي ثلث وقتنا فقط!

وتسيطر علاقتنا ، ومشاكلنا الشخصية ، والأشخاص الذين أثاروا غضبناً على معظم اهتماماتها ، وبخلاف التركيز على الأمور الآتية التي نكوم مستغرقين في أدائها، فإننا نستنفذ وقتنا طوال أحد الأيام العادية كما يلي:

  • 33 % في التركيز على الأمور المحيطة بنا أو الأنشطة الراهنة.
  • 25 % في التركيز في الآخرين والعلاقات الشخصية معهم.
  • %6 في التفكير النشط وحل المشاكل.
  • 3 % في النظر في مدح الذات أو نقد الذات.
  •  3 % في القلق بشأن الأشياء التي تثير انزعاجنا.
  •  2 % لتوجيه الذات.
  • %1  في التفكير في التصرف بعنف.
  •  26 % المتبقية من أفكارنا اليومية تتوزع على دائرة بالغة الإتساع من الموضوعات المتنوعة.

وهكذا يبدو واضحاً أن مجرد الحد من بعض هذا التفكير المتنوع يكون من الممكن الاستفادة منه بقدر يبلغ ضعف المعطيات التي يستوعبها عقلك ، وفي حالة القضاء على التفكير المشتت فبإمكانك تحقيق الاستفادة الكاملة منه.

حقاً إن التركيز بمفرده قادر على مضاعفة قدرتك العقلية، ولقد أثبتت التجارب التي أجريت في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان دييجو صحة القول المأثور القديم: إنك لا تستطيع فعل شيئين في وقت واحد على الأقل لن تجيد أياً منها إن تشتيت الانتباه بمعنى تجزئه قوة العقل الكامنة إلى نصفين.

وفي احدى هذه التجارب طلب من أفراد العينة التأشير كتابة على بنود في قائمة باليد اليمنى مع قيامهم بالضغط على زر باليد اليسرى كل مرة يسمعون فيها نغمة معينة ضمن مجموعات من المعزوفات الموسيقية ، وقد أوضحت النتائج الانهيار الحاد للقدرة العقلية عند انقسام التركيز، حيث كان أفراد العينة دائما يضغطون على الزر ببطء أكبر عند صدور النغمة الموسيقية حال انهماكهم في التأشير على بنود القائمة ، كما كانوا أيضاً عرضة لارتكاب أخطاء في القائمة عند قيامهم بالضغط على الزر.

 

 

 

 

 

 

 

2 thoughts on “كيف يمكنني مضاعفة قدراتي العقلية إلى أقصى حد…؟

  1. جميل جدا د علي دشتي انا سعيد فعلا. بتطور الامكانات ونشر العلم عبر وسائل التواصل انت مثال العمل والاجتهاد غير النظره العاديه عن الكويتيين
    شكرا لك

  2. عفوا استاذي الكريم بشار ..

    ان شاء الله نستطيع ان نفيد الجميع في هذا الموقع المتواضع باذن الله

    وشكرا لك ولتعليقك المميز 🌷

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!